يتمتّع المريض بحقوق عديدة أقرّتها إدارةُ المستشفى وهي متماشية مع قوانين وزارة الصحّة العراقية وبما هو معمولٌ به في المستشفيات العالمية، والعمل على تطويرها وتحديثها باستمرار لمواكبة التطوّر الحاصل في هذا المجال، ومن تلك الحقوق التي يتمتّع بها المريض ما يأتي:
• الحصول على موافقة المريض الكتابيّة مسبقاً قبل إجراء أيّ جراحة أو تخدير أو نقل دم أو أيّ تدخّل طبّي فيما عدا الحالات الطارئة.
• الأولوية في العلاج للحالات الطارئة.
• الحصول على الإرشادات الطبّية الخاصّة بالاعتناء بالصحة عند خروج المريض من المستشفى.
• التعامل مع ملفّ المريض بسرّيّة والحفاظ عليه من الضياع وسوء الاستعمال.
• لا يطّلع على ملفّ المريض غير الفريق المعالج والأشخاص المصرَّح لهم من قبل الجهات الرسمية.
• من حقّ المريض الحصول على معلومات من الطبيب المعالج بشأن حالته المرضية بمجرّد التوصّل إلى تشخيص الحالة، وكذلك خطّة العلاج المقترحة واحتمالات نجاح العلاج أو فشله، أو أيّ تغيّرات قد تطرأ على حالة المريض الصحيّة والنتائج المتوقّعة في حالة رفض العلاج.
• التدخّل السريع لتقييم الألم ومحاولة تخفيفه وعلاجه.
• معرفة أسماء الفريق الطبّي المشرف على العلاج، والحصول على المعلومات للحالة الصحّية من الفريق الطبّي المعالج بطريقةٍ واضحة مع توفير مترجمٍ في بعض الحالات.
• عدم إخفاء أيّ معلوماتٍ طبّية من المحتمل قد تضرّ بحالة المريض على أن يتمّ إبلاغها لأحد مرافقيه.
• عزل المريض عن المرضى الآخرين لأغراضٍ وقائية أو أمنيّة إذا كان ذلك ضرورياً.
• معرفة التكاليف التقريبيّة لعلاج حالة المريض الصحيّة ومناقشة تكاليف العلاج مع الأشخاص المعنيّين بذلك.
• التقدّم بشكوى أو مقترح يتعلّق بالخدمة المقدَّمة له سواءً الطبيّة أو الخدميّة بصورةٍ مباشرة لإدارة المستشفى أو عن طريق موقعها الإلكتروني ولن يكون لها تأثيرٌ سلبيّ على علاج المريض أو العناية الصحّية المقدَّمة له من قبل العاملين في المرافق الصحية.
• من حقّ المريض المحافظة على خصوصيّته أثناء تلقّيه الخدمة الطبّية داخل المستشفى.
• المريض له الحقّ في إيجاد بدائل أخرى لرعاية حالته الصحيّة في حالة تعذّر المستشفى عن تقديمها له.
• المحافظة على مقتنيات المريض الشخصية من السرقة والضياع وحسب أنظمة المستشفى المنصوص عليها.
• توفير الحماية من أيّ اعتداء أو إهانة جسديّة أو لفظيّة أو نفسيّة وحسب قوانين المستشفى.
• توفير كافّة الوسائل التي تضمن سلامة المريض الشخصية.
• يُزوّد كلّ مريض باسم مستخدم وكلمة سرّ يستطيع من خلالها أن يحتفظ بنسخةٍ من ملفّه إلكترونياً أو يطبعه ويحتفظ به في أيّ مكانٍ يرتأيه.
• عند خروج المريض من المستشفى تُعطى له إرشادات الخروج التي تحتوي على الخطّة العلاجية والإرشادات الطبّية التي توضّح كيفيّة استمرار علاجه خارج المستشفى.
• توفير مكانٍ مناسبٍ لمرافقي المريض.
• مراعاة الاحتياجات الخاصّة بالمريض داخل المنشأة الصحّية.
• توفير الوجبات الغذائية المناسبة له خلال مدّة رقوده في المستشفى.