عناية فائقة على مدى اربعة وعشرون ساعة يوميا
مركز الحجز والإستفسار
07730622230 / 07602329999
إنسجاما مع معاير الجودة العالمية.. تدريبات توعوية لمنتسبي المستشفى بتقنية حديثة دولياً.. معالجة مريض يعاني من ورم سرطاني بالقولون عملية ناجحة تنهي معاناة مريضة لديها مشاكل بالغدة الدرقية عملية سريعة تنقذ شاب من تضرر الحبل الشوكي نتيجة كسر الفقرات وصل مصاباً بكسر الفقرات وإكتشفوا ورما بصدره عمليتان بآنٍ واحد لمريض ستيني تعرض لسقوط من مرتفع بعملية مميزة إنهاء معاناة طفل مصاب بكسر شاقولي في عظم الفخذ كان على وشك الشلل وفقدان كامل حركة أطرافه عملية طارئة لرفع ورم ممتد على خمسِ فقرات لطفل بغدادي ناظورياً.. نجاح زراعة كلية لمريض أربعيني يعاني عجزاً فيها بعد حرمان (27) عاماً سيدة أربعينية تضع مولدها الأول بعملية قيصرية معالجة رجل أربعيني مصاب بكسور تهشمية بعظام الوجه اُستخدمت فيها تقنيات خاصة.. نجاح عملية معقدة لمُسن يعاني من مشاكل قلبية وتنفسية مستشفى الكفيل ينظم محاضرات تدريبة لطلبة طب العميد للتعامل مع الحالات الطارئة جراح اختصاصي: تقنيات التخدير بمستشفى الكفيل سهلت إجراء العمليات المعقدة اُستخدمت فيها مواد طبية مصنعة خصيصاً خارج العراق عملية متقدمة لإصلاح تشوه بالوجه لشاب تعرض لإصابة حربية جراح مختص: مستشفى الكفيل يمتلك تقنيات متقدمة تمكننا من التعامل مع الحالات المعقدة
الاخبار

الاسعفات الاولية.. أمل لحياة جديدة
الاسعفات الاولية أمل لحياة جديدة
2007 | 2017-03-13


من منا لم يتذكر تلك الحقيبة الصغيرة لأدوات طبية في المنزل او المدرسة منذ كنا صغار والتي تسمى بحقيبة الاسعافات الاولية التي تعد من أهم الامور لأنقاذ حياة الارواح فقد تجد نفسك وأنت في مكان العمل او المدرسة او الشارع امام ضروف صحية حرجة كجرح او نزف او كسر او صدمة. فهل فكرت ماذا سيكون تصرفك؟ الاسعافات الاولية هي الجواب عن هذا التساؤل فالمسعفون اصحاب الفضل علينا في حياتنا اليومية لما نتعرض اليه من ازمات صحية.

 اليوم سنكون مع احد كوادر مستشفى الكفيل في شعبة الاسعاف الفوري ليسلط الضوء عن تفاصيل هذه المهنة التي تعني الفارق بين الموت والحياة وبين الشفاء والمرض.

سألنا المسعف صفاء علي في مقابلة صحفية هل تعتقد ان الاسعافات الاولية هي سباق مع الزمن لتقديم المعونة لانقاذ الارواح؟ 

ج/ بالتأكيد ان عامل الزمن هو العنصر الاهم في تقديم الاسعاف للمصابين أحيانا ثواني قليلة كافية لانعاش قلب يحتاج الى أوكسجين الحياة او نزيف لشريان تنتظرة ايام اخرى للحياة فلا شك ان عامل الوقت مهم وضروري.

 س/ ماهي أهداف الاسعافات الاولية؟ 

ج/ للاسعافات الاولية دورا كبير في انقاذ ارواح الناس فدور المسعف أهم واعظم أحيانا مما يقدمة أفضل استشاري خصوصا أذا كانت حالة المصاب حرجة وكذلك العنايا بضحايا الحوادث المرورية والمفاجئة س / هل هناك تدريب للكوادر المسؤلة عن الاسعافات الاولية في المستشفى؟ 

ج/ مستشفى الكفيل واحدة من اهم المؤسسات الطبية التي اصبحت تضاهي المؤسسات الصحية الحكومية ومسألة تدريب الكوادر ضرورية بين فترة واخرى فمثلا تقوم الجهات المسؤلة بتدريب طاقم المسعفين كل ستت اشهر وأقصاها سنة بصفة دورية وفق اهم المستجدات في العالم الحديث. 

س/ هناك الكثير من الحوادث مثل الكسور والجروح والحروق والغرق ولسعة العقارب والافاعي هل كل حادث برأيك له طرق خاصة للاسعاف؟ أشرح لنا ذلك. 

ج/ اسعاف الكسور يتم بتركيز الشخص المصاب بكسور بشكل مريح اذا كان الكسر واضحا وفي منطقة سهلة كالاقدام واليدين وذلك لتسهيل نقلة الى المستشفى، مع تثبيت الطرف المكسور قدر الامكان وفي حالة عدم التاكد من مكان الكسر كما في الحوض والعمود الفقري والقفص الصدري فلا يجب تحريك المصاب ويجب طلب الاسعاف فورا ومحاولة تهدئة المصاب والحد من حركتة. اما في ما يخص اسعاف الجروح فان الغرض الاساسي في اسعافات الجروح هو ايقاف النزيف وحماية الجرح من التلوث ويتم ذلك بالضغط المباشر على الجرح بقطعة قماش نظيفة ومعقمة. ولا يجب ربط اي حبال على العضو المجروح بهدف ايقاف النزيف لانه يسبب قطعا كاملا للدورة الدموية ممايسبب مضاعفات اكبر. واسعاف الحروق يتم بعد اخلاء الضحية واطفاء النار عن جسمة وتهدئته ونزع الملابس او قصها برفق من حول مكان الحرق. ولا يجوز دهن الاصابة بأية مواد او تغطية الحرق اما اذا كان الحرق كيمياويا فيجب غسلة فورا بالماء ولمدة نصف ساعة وفي ما يخص حوادث الصعق الكهربائي يتلخص بما يلي: 1- قطع التيار الكهربائي، 2- ابعاد المصاب عن مصدر التيار، 3- فحص المصاب والتأكد من مدى الضرر، 4- اذا كان المريض واعيا يفضل ذهابه الى الطوارئ للتاكد من عدم وقوع اية كسور او حروق داخلية، اما اسعاف الغريق فبعد اخراجه من الماء يتم تنضيف فم الغريق وانفة بسرعة من العوالق، ثم يمد على ظهرة بحيث يكون راسه اسفل مستوى جسمة مع تقليبة من جنب الى اخر والضغط الخفيف على البطن، وفي حالة توقف التنفس تجرى عملية التنفس الصناعي فورا. 

وتابع يتم اسعاف المصاب بلسعة افعى او عقرب عبر وقف انتشار السم في جسمه واعطاءه الترياق الخاص بالسم ومن الخطوات الواجب اتباعها في اسعاف ضحايا لسعة العقارب والافاعي: ربط العضو المصاب على بعد 10 سم من اللدغة وتقليل حركة وخوف وانفعال المصاب الى ادنى حد ممكن. 

وكان سؤالنا الاخير للمسعف صفاء علي هو كيف تجد ثقافة ووعي الناس في تطبيق الاسعافات الفورية؟ 

ج/ المواطن العراقي يمتلك وعي بسيط ومتواضع للاسف فهو لايفقه الا القليل من المعلومات الخاصة بأسعاف المريض لا سيما في الاماكن البعيده كالقرى والارياف فأحيانا الاجتهادات الشخصية تودي بحياة المصاب الى الموت فمثلا المصاب المكسور ساقة يجب عدم تحريك العضو المكسور الا بطريقة صحيحة كوضع لوح من الخشب على الساق المكسورة في حين يأتي شخص لا يعرف تطبيق الاسعافات ويحرك هذا العضو مما يؤدي الى ضرر خطير في الاصابة.

الأسعار في مستشفى الكفيل التخصصي


  الحجز عبر الانترنيت



خدمات مجانية
للفقراء ممن لا يستطيعون دفع تكاليف العمليات الطبية يمكنهم الحصول على خدمة مجانية بالكامل وفق الضوابط والاستحقاق.
تقدم لك مستشفى الكفيل التخصصي خدمات استشارة مجانية في مختلف التخصصات الطبية.


احدث الاخبار