تأخر تشخيص حالته تسبب بتشمع كبده نجاح عملية تصنيع القناة الصفراء لطفل بعمر أيام

أعلن فريق جراحي في مستشفى الكفيل التخصصي، نجاح عملية صعبة لتصنيع القناة الصفراء لطفل حديث الولادة من كربلاء، وفيما بين إن التأخر بتشخيص حالة الطفل تسبب بحصول التشمع والتليف بكبده، وأكد أنه بوضع صحي مستقر لكنه سيبقى تحت المراقبة.

وقال إختصاصي جراحة الأطفال بالمستشفى، د. سرمد الربيعي، أجرينا مؤخرا عملية جراحية فوق الكبرى لطفل بعمر85 يوماً كان يعاني من يرقان ولادي (أبو صفار)، لأكثر من شهر ونصف، وعند إجراء الفحوصات الدقيقة له، تمكنا من تشخيص إنسداد القناة الصفراوية لديه، وعدم نزول المادة الصفراء من الكبد إلى الإمعاء نتيجة هذا الانسداد.

وأضاف الربيعي، إن مثل هذه الحالة تعتبر من الحالات النادرة في جراحة الأطفال، وينبغي تشخيصها بعمر أقل من شهرين، للتمكن من معالجة الطفل بالوقت المناسب ونجاح العملية الجراحية التي تجرى له، منوهاً إلى أن الطفل عاينه أكثر من طبيب ببداية ظهور أعراض اليرقان لديه، ولم يتم تشخيص حالته، وهذا التأخر تسبب بحصول التشمع في الكبد، إذ تبين لك خلال الفحوصات الطبية التي أجريناها له قبل العملية.

وذكر جرّاح الأطفال، قررنا إجراء العملية الجراحية سريعاً لذلك الطفل، وعمدنا إلى إستئصال القناة الصفراوية الضامرة وتصنيع قناة اخرى بطريقة علمية معينة، وإن الوضع الصحي للطفل مستقر عقب العملية، لكنه سيبقى تحت المتابعة في المستشفى لحين الإطمئنان عليه بشكل، واصفاً تلك العملية بأنها من العمليات الصعبة، وإننا نجحنا بها نتيجة توفر الخبرة لدى الفريق الجراحي وطاقم التخدير وتقنيات وأجهزة صالات العمليات فضلاً عن العناية المركزة وباقي خدمات المستشفى.