شعبة تابعة الى مستشفى الكفيل التخصصي في كربلاء المقدسة تُعنى بتدريب الموارد البشرية وتطوير البيئة التعليمية وفق معايير الجودة المعتمدة من خلال اقامة الدورات التأهيلية والورش التدريبية والمحاضرات والمؤتمرات لمختلف الاختصاصات الطبية والعلمية والانسانية, فضلاً عن تطوير التعليم الطبي والتمريضي والاداري والهندسي وغيره.
أهداف شعبة التدريب والتعليم المستمر
1- تطوير الموارد البشرية بمختلف المستويات الادارية من خلال الدورات الهادفة والتدريب المستمر.
2- مساندة ودعم الموظفين الجُدُد في المرحلة الأولى من توظيفهم.
3- مساعدة الباحثين والطلبة في اكمال متطلباتهم العلمية والعملية.
4- مشاركة المؤسسات والأفراد في بناء القدرات, وتبادل الخبرات، وتقوية روابط العمل المشترك.
5- تدريب الطلبة والخريجين لتهيئتهم الاندماج في سوق العمل.
6- السعي الى أن تكون مستشفى الكفيل التخصصي مركزاً بحثياً وتدريبياً متقدماً على مستوى البلد.
أنواع/أساليب التدريب
تُعرّف أساليب التدريب بأنّها مجموعة من الطرق و/أو الوسائل و/أو الأدوات المتبعة في توصيل وتعريف المتدرّبين بطبيعة العمل الذي يجب أن يقوموا به بعد انتهاء المدة الزمنية لتدريبهم, ومن أهمّ أساليب التدريب التي يُمكن اتّباعها ما يأتي:
أولاً: التدريب التمثيلي
يُـقصد بأسلوب
تمثيل الأدوار أنه هو طريقة التدريب التي يتم فيها تقديم عرض تمثيلي شبه مرتجل عن
موقف مرتبط بموضوع التدريب بإشراف خبير التدريب, بهدف إكساب المتدربين مجموعة من
المهارات العملية. و إنّ عبارة "شبه مرتجل" تقع بين مستوى التمثيل الفني
الكامل والمُحكَم وبين مستوى التمثيل الارتجالي التلقائي بعد التعرف على الضوابط
العامة للدور ، وهذا يعني عدم وضع سيناريو كامل للحوار بين الشخصيات والأدوار
بالموقف التمثيلي.
وليس الهدف من تطبيق أسلوب تمثيل الأدوار الخروج بمادة متخصصة وإنما الهدف الرئيسي هو تثبيت المعلومة لدى المشاركين/المشاهدين في أجواء من المتعة والإثارة، كما يهدف هذا الأسلوب الى تدريب المشاركين/المشاهدين على مواقف وسيناريوهات أقرب لما يحدث بالواقع العملي لموضوع التدريب وهو أقل تجهيزاً وإعداداً من أسلوب المحاكاة من حيث التجهيزات والتكاليف.
تقوم مستشفى الكفيل باستخدام أسلوب التدريب التمثيلي عبر متخصصين في هذا المجال وباستخدام دمى متقدمة لإضفاء الطابع الحقيقي على التدريب ممّا يُمكّن المتدرب من القيام بأخطاء بطريقة آمنة والتعلم منها.